بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، يناير 20

‏...‏ ونسيناها تماما

‏...‏ ونسيناها تماما



ونسيناها تماما
لعالم الجغرافيا الراحل د‏.‏ محمد عوض محمد كتاب عن نهر النيل يقول فيه ليس في العالم كله نهر له من الفضل علي قطر كبير وساكنيه مثل ما لنهر النيل من الفضل علي مصر وساكني مصر‏,‏ بل إن للنيل فضلا علي العالم كله الذي تعلم أبناؤه من وادي النيل مباديء الحضارة والعمران يوم لم يكن هناك حضارة ولا عمران إلا ما نشأ ونما في هذا الوادي الخصيب‏,‏ وأنه ليس في ميدان الجغرافيا الفسيح موضوع أحق بأن يتناوله المصري بالبحث والدرس من موضوع نهر النيل‏.‏
يتضمن كتاب نهر النيل بحوثا شتي في الجغرافيا الطبيعية للنهر والأقطار التي تحف بمجراه, وفي نهايته بحث في مشروعات الري. وكان ومازال علم الجغرافيا أساس المعرفة, فمن فروعه الجغرافيا السياسية والاقتصادية والتاريخية وجغرافية المدن والعمران والجغرافيا المناخية والحيوية, وغير ذلك من فروع في شتي المجالات.
وكان علماء الجغرافيا في بداية خمسينيات القرن الماضي في جامعات القاهرة وعين شمس والإسكندرية من أعظم وأشهر علماء الجغرافيا, وكنا نسمع عنهم, ونحن طلبة في الأقسام الأخري أذكر منهم الدكاترة د. سليمان حزين, ود. إبراهيم رزقانة ود. جمال الفندي ود. صفي الدين أبو العز ود. يوسف أبو الحجاج ود. عبد العزيز طريح شرف ود. عز الدين فريد ود. دولت صادق ود. محمد السيد غلاب ود. محمد رياض ود. محمد متولي ود. محمد صبحي عبد الحكيم ود. علي عبد الوهاب شاهين ود. عبد الفتاح وهيبة ود. محمد محمود الصياد ود. نصر السيد نصر والراحل العظيم د. جمال حمدان.+ وأدعو المهتمين بعلم الجغرافيا لاقتناء معجم المصطلحات الجغرافية الصادر عن لجنة الجغرافيا بالمجلس الأعلي لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية عام5691 وكان مقررها د. سليمان حزين أول رئيس لجامعة أسيوط, وكان هذا المعجم يباع في صالة هيئة الكتاب في معرض القاهرة الدولي بجنيه ونصف الجنيه, ولا يجد من يشتريه.. واتساءل متي تعود الجغرافيا إلي سابق عهدها؟.
علام علام محمد
وكيل أول وزارة بالطيران المدني سابقا

رابط دائم: 

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق