بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، سبتمبر 8

سمكة الأمل مجهولة فى اسيوط

سمكة الأمل اصبحت مجهولة فى اسيوط .....فضيحة 
  سعرها يتراوح بين 3و6 جنيهات....أسماك مجهولة تغزو اسواق اسيوط
المصدر: الأهرام اليومى  8سبتمبر 2013 خبرا بعنوان فى صفحة محافظات بقلم:   حمادة السعيد -أسيوط:
في ظل اازمة الاقتصادية الطاحنة التي يعيشها أهالى مدن وقرى محافظة أسيوط باعتبارها واحدة من أفقر محافظات مصر بدأ طرح نوع من الاسماك يجتاح السوق الاسيوطية يتراوح سعر الكيلو بين 3 : 6 جنيهات وهو ما يثير اغراء الفقراء ممن لا يستطيعون شراء انواع السمك العادية والتي لا يقل سعرها بحال من الاحوال عن 12 جنيها.
يقول سيد إبراهيم فلاح رغم شكوكنا في هذا النوع من الاسماك فاننا نقبل على شرائه لرخص أسعاره مقارنة بأردأ أنواع الاسماك المطروحة في السوق والتي يتجاوز سعرها ضعاف سعر هذا النوع الذي لا نعرف حتى اسمه.
وأضاف إبراهيم وهذا النوع موجود منذ أكثر من عام ولكنه انتشر بصورة أكبر في الاونة الاخيرة ووجد إقبالا عليه من الغلابة والفقراء الذين لا يعنيهم الا سد جوعهم هم واولادهم. وتضيف ام محمد عرابي ربة منزل هذا النوع من السمك ليس له أي مذاق ورغم شكوكنا فيه حيث يباع المتوسط منه بأربعة جنيهات وهو ثمن زهيد للغاية لكننا أمام غول الاسعار لا نستطيع الاستغناء عنه، وأضافت عرابي وعند تنظيفه نجد به بلونتين صغيرتين مجوفتين أسفل الخياشيم وهو ما لا نراه في أي أنواع أخرى من الاسماك العادية وينتشر بين الناس انهما مخزن الهرمونات التي يتم حقن هذه الاسماك به كي تنمو. ويرى محمد عبدالسلام مزارع أن سبب رخص هذا النوع من الاسماك كثرة الشوك الموجود به وهو ما يمثل خطورة على الاطفال فيجعل الاقبال عليه ضعيفا كما انه يتكاثر بصورة كبيرة وان كانت هناك شائعات تتردد حول ان الزريعة الخاصة بهذا النوع من الاسماك تأتي لنا من إسرائيل وهو ما يحتاج تحركا من الجهات المعنية لبحث الامر.
وأضاف عبدالسلام ومعظم من يبيعون هذه الاسماك أنهم يستخدمون سيارات ربع نقل يطوفون بها الشوارع وأغلبيتهم يأتون من خارج محافظة أسيوط. وبعرض الموضوع على د. أحمد عبدالحميد وكيل وزارة الصحة باسيوط أكد أنه تم تشكيل لجنة ثلاثية من الصحة والطب البيطري والتموين والتي قامت بدورها بسحب عينة من هذه الاسماك من الاسواق وإرسالها لمعامل وزارة الصحة وجاءت النتيجة بصلاحية هذا النوع من الاسماك للاستخدام الآدمي مؤكدا أن رخص سعر هذا النوع من الاسماك لا يزال يشكل لغزا كبيرا.
التعليق :
السمكة المجهولة هى سمكة الأمل لمصر وبعد ان اثبت العلم مقدرتها الفائقة على النمو السريع وإقتياتها على الهوائم وتنقى المياة تنقية بيولوجية وتوفر فرص عمل للشباب وتغنينا عن استيراد الأسماك الرديئة ولدينا سمكة منها مكتوبا عليها  لفظ الجلالة "هواللة ومحمد"
يرجى ممن يقرأهذا التعليق ضرورة نشرة على الجميع وخاصة  لمواطنى محافظة اسيوط وإبلاغ مسئولى جريدة الأهرام بذلك حتى لا يشوهوا الصورة الجميلة لسمكة الأمل لمصر والتى نستعد لنشرها فى إطار مشروع قومى لإنقاذ الأمن الغذائى المصرى حيث نستهدف مضاعفة إنتاجنا السمكى وتصدير الفائض بدلا من استيراد مايقرب من نصف مليون طن حاليا ....
اللهم إكفنا شر الجهل والجهلاء والمتربصين بكل ماهو جديد

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق