بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، يونيو 6

تداعيات سد النهضة

تداعيات سد النهضة


تداعيات سد النهضة
في قضية سد النهضة الأثيوبي كثر الكلام‏,‏ وزادت حدة المناقشات‏,‏ وتعقدت الأمور‏,‏ بعد البدء الفعلي في إنشائه‏,‏  وما كان لأثيوبيا أن تتخذ خطوات عملية نحو تنفيذه, بعد أن جمدته سنوات طويلة, لولا أنها رأت الفرصة سانحة لها في ظل حالة الإرتباك الموجودة الآن علي الساحة السياسية المصرية, وعدم اتخاذ موقف حاسم برفض الفكرة من أساسها, وتحذير أثيوبيا من الاقدام علي عمليات الإنشاء من جانب واحد, وهو الموقف الذي اتخذته مصر منذ التفكير في إقامة هذا السد.
والمثير للدهشة أن حوار الرئاسة مع القوي السياسية, الذي أذيع علي الهواء دون علم المشاركين فيه, وما تضمنه من تلويح بالحرب, راح الكل يتنصل منه, ثم نفت الرئاسة أن تكون أثيوبيا قد تقدمت بشكوي للأمم المتحدة عما دار في الاجتماع, ولا أدري ما علاقة الرئاسة المصرية بأمر يتعلق بدولة أخري؟.. ثم هل تحولنا من موقف صاحب الحق إلي موقف المتهم لندافع عن أمر يخصنا؟!
إن هذه القضية تحتاج إلي موقف واضح سريع ومحدد, فأثيوبيا لن تتراجع عن موقفها, وسوف ندور في حلقات نقاش عديمة الجدوي إلي أن نفاجأ بإقامة هذا السد, وبدء إنشاء سد جديد!.. ولا بديل عن تدويل القضية إذا لم نصل إلي حل مع المسئولين في أثيوبيا, وليكن التحكيم الدولي سبيلنا إلي ذلك.. فهل نتحرك قبل فوات الأوان؟

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق