بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، فبراير 8

فضيحة "الفاو" تشارك الحكومة فى التخلص من قش الأرز بنتائج بحوث عالم مصرى منذ ربع قرن من الزمان

اليوم السابع | "الفاو" تشارك الحكومة فى التخلص من قش الأرز



ميزانية 400 ألف دولار..

"الفاو" تشارك الحكومة فى التخلص من قش الأرز

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2009 - 14:05
جاك ضيوف رئيس منظمة الفاو جاك ضيوف رئيس منظمة الفاو
كتب سيد محفوظ
Add to Google
قالت منظمة الأغذية والزراعة "فاو" إنها وقعت اتفاقية مع مركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة للاستفادة من قش الأرز وتصنيعه، بميزانية قدرها 400 ألف دولار، حيث يعتمد المشروع على زيادة استخدام قش الأرز فى الصناعات المحلية وإنتاج الطاقة، وتحويله إلى سماد لاستصلاح الاراضى واستخدامه كعلف للماشية وصناعة الورق.

وبحسب "فاو" فإن هذه الاستخدامات تعتبر مصدرا للحصول على عائد اقتصادى كبير عند استغلاله بطريقة سليمة والتى تتيح فرصا كبيرة للعمالة والاستثمار، حيث يعتبر قش الأرز المادة الخام الأساسية فى إنتاج الأنواع الفاخرة من ورق الكتابة والطباعة، كما ينتج حاليا من قش الأرز أسمدة عضوية تستخدم بفاعلية فى رفع إنتاجية الاراضى حديثة الاستصلاح.

وأكدت المنظمة أن المشروع يقوم على استخدام قش الأرز بعد حصاده أثناء وجوده بالتربة وبدون نقلة أو حرقة. وقالت إنه من خلال المشروع فقد تم تدريب المزارعين والمرشدين على كيفية تحويل قش الأرز إلى أسمدة عضوية وأعلاف للحيوانات، وذلك بعد حقنها بمادة الأمونيا ومحلول اليوريا بنسبة 5% وتركها لمدة 21 يوما ثم استخدامها فى تغذية الحيوانات، مما يؤدى إلى خفض تكاليف التغذية الحيوانية وخفض الفجوة العلفية فى مصر.

وأشارت إلى أن المشروع نجح فى خفض الكمية المنتجة من قش الأرز، وهو ما أدى إلى خفض تلوث الهواء وخفض انبعاث غازات الاحتباس الحرارى وتلوث المياه وتحسين البيئة الأيكولوجية وخصوبة التربة وزيادة دخل المزارعين فى مصر

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق