بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، يوليو 27

الثروة السمكية فى مصر: الأعلى للجامعات يوافق على إنشاء كلية علوم الثروة ا...

الثروة السمكية فى مصر: الأعلى للجامعات يوافق على إنشاء كلية علوم الثروة ا...: قامت لجنة قطاع الدراسات الزراعية بالمجلس الاعلى للجامعات بزيارة جامعة كفر الشيخ لمتابعة آخر التطورات التى قامت بها الجامعة لإنشاء كلية علوم ...

السبت، 14 يوليو، 2012

الأعلى للجامعات يوافق على إنشاء كلية علوم الثروة السمكية بكفر الشيخ

قامت لجنة قطاع الدراسات الزراعية بالمجلس الاعلى للجامعات بزيارة جامعة كفر الشيخ لمتابعة آخر التطورات التى قامت بها الجامعة لإنشاء كلية علوم الثروة السمكية. ضمت اللجنة كلا من أ.د. جمال أبوالمكارم رئيس جامعة المنيا السابق مقرراً وأ.د. محمد على جلال عميد زراعة الفيوم السابق عضوا، وأ.د. أحمد حافظ مسعود عميد زراعة كفر الشيخ السابق عضوا، وأ.د. عبدالعزيز موسى أستاذ متفرغ بزراعة الإسكندرية عضوا.
و كذلك أ.د. أشرف يوسف الدكر عميد كلية الثروة السمكية جامعة قناة السويس عضوا، وأ.د. محمد السعيد أبو والى  نائب رئيس جامعة كفرالشيخ لشئون التعليم والطلاب والمشرف على الكلية. وقد استمعت اللجنة الى شرح تفصيلى عن الكلية المزمع انشاؤها من الدكتور نبيل عبد الحميد منصور الأستاذ المساعد بكلية الطب البيطرى، موضحا فيه ان محافظة كفر الشيخ من المحافظات التى تتفوق فى الإنتاج السمكى حيث أنها تنتج ما يقرب من 40% من الإنتاج السمكى فى جمهورية مصر العربية ويحد محافظة كفرالشيخ من الشمال البحر المتوسط بطول 100 كم ويحدها من الغرب نهر النيل فرع رشيد بطول 85 كم كما يوجد بها بحيرة البرلس والتى يبلغ مساحتها حاليا 113 ألف فدان .
و أضاف أنه بالرغم من تفوق المحافظة فى الإنتاج السمكى وانتشار المزارع السمكية بها فإن الطرق والوسائل المستخدمة للحصول على هذه الأسماك سواء من خلال الاستزراع السمكى أو الصيد من المصائد الطبيعية هى طرق بدائية تعتمد أساسا على انتقال المهنة بالوراثة دون تطوير ولا تعتمد بأى شكل من الأشكال على الطرق العلمية أو البحثية الحديثة، لذلك كان من الضرورى إنشاء كلية متخصصة بجامعة كفر الشيخ لخدمة أبناء المحافظة والمحافظات المجاورة.
و قام الأستاذ الدكتور ماجد عبدالتواب القمرى رئيس جامعة كفرالشيخ بتقديم تقرير عن الإمكانات البشرية والمادية لمشروع إنشاء الكلية ولقد أبدى تأكيده للاستجابة لكافة الاحتياجات المادية والبشرية. وقامت اللجنة بزيارة موقع الكلية وكذلك المعسكر الدائم بمدينة بلطيم وهو المكان المزمع فيه محطة تدريبية وتعليمية لطلبة الكلية .
و فى نهاية الأمر قد قررت اللجنة الموافقة على إنشاء الكلية ومتابعة الإجراءات التشريعية الخاصة باستصدار القرار الجمهورى بذلك . 

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق