بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، يوليو 30

أسعار الأرز تواصل الارتفاع



أسعار الأرز تواصل الارتفاع وزيادة الطلب ٤٠٠٪

  كتب   أميرة صالح    ٢٩/ ٧/ ٢٠١١
واصلت أسعار الأرز الارتفاع فى السوق المحلية، مع اقتراب شهر رمضان، مدفوعة بزيادة الطلب، فى ظل استحواذ «شنط رمضان» على جانب كبير من المشتريات خلال الفترة الخالية وزيادة الاستهلاك خلال هذا الشهر. وقال جلال عمران، سكرتير غرفة المواد الغذائية، إن الزيادة فى الطلب على الأرز تصل إلى نحو ٤٠٠٪ عن المعدلات الطبيعية. وأشار إلى ارتفاع الأسعار بنحو ٣٠٠ جنيه للطن بسعر الجملة، ليصل إلى نحو ٥٣٠٠ جنيه للطن، موضحاً أن السعر للمستهلك بلغ نحو ٦ جنيهات للكيلو للحبة العريضة ونسبة كسر ٣٪، فيما بلغت الأسعار الأقل جودة نحو ٥.٥ جنيه.
وأضاف أن الأسواق لاتزال فى انتظار المحصول الجديد، الذى سيساهم فى الحد من زيادة الأسعار ويدفعها للتراجع. وأرجع زيادة الأسعار فى الفترة الحالية إلى اقتراب شهر رمضان وزيادة الاستهلاك من السلع الأساسية بصفة عامة، فضلا عن بدء إعداد «شنط رمضان»، التى تستهلك جانباً كبيراً من الأرز كإحدى السلع الأساسية فى «الشنطة».
ومن جانبه، توقع محمد أبوشادى، مستشار وزير التضامن الاجتماعى، انفراج أزمة الأرز خلال أكتوبر المقبل مع بداية طزح إنتاج الموسم الجديد بالأسواق. وقال أبوشادى أن الوزارة استعدت لزيادة الاستهلاك من السلع المختلفة فى رمضان من خلال إقامة أسواق من نظمة لبيع سلع بأسعار أقل من السوق الحر بنسبة تتراوح بين ٢٠.١٠٪، مشيراً إلى أن المجلس الوزراء قرر صرف المخصصات االتموينية خلال شهر رمضان بتخفيض ٥٠٪ من أسعارها،

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق