بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، يوليو 9

الأولى - وزير الصحة : بكتيريا "إى كولاى" الموجودة فى أوروبا غير موجودة فى مصر ..ووفد اوربى يصل القاهرة لبحث ازمة البذور

الأولى - وزير الصحة : بكتيريا "إى كولاى" الموجودة فى أوروبا غير موجودة فى مصر ..ووفد ا
وزير الصحة : بكتيريا "إى كولاى" الموجودة فى أوروبا غير موجودة فى مصر ..ووفد اوربى يصل القاهرة لبحث ازمة البذور
84
عدد القراءات
أكد الدكتور أشرف حاتم وزير الصحة والسكان أن نوع بكتيريا" إى كولاى "الموجودة فى أوروبا غير موجودة فى مصر على الاطلاق وأن ما اثير حول الحبوب المجففة تم استيرادها من مصر من مصنعين فى 6 اكتوبر والعاشر من رمضان لا أساس له من الصحة .

وأوضح حاتم - فى تصريح له اليوم السبت - أن وزارة الصحة أكدت أن الحبوب المجففة لا يمكن ان تنمو عليها أى أنواع من بكتيريا "إى كولاى " وتعيش لمد عامين كاملين. وقال أنه تم استنباط حبوب من المصنعين وقامت الوزارة بالتفتيش عن هذه المصانع واخذ عينات من الحبوب وارسالها الى معامل المركزية والى معامل "النمرو "وجاءت جميع النتائج سلبية . وأشار إلى أنه تم إرسال نتائج هذه التحاليل الى وزارة الخارجية والزراعة وهيئة البحوث الزراعة والسياحة وتم توزيع نشرات على المكاتب السياحية للتأكيد أنه لا توجد فى مصر أى نوع من بكتيريا "إى كولاى "الى ظهرت فى أوروبا . وأكد أنه سيتم إتخاذ كافة الاجراءات القانونية ضد قرار إيقاف استيراد الحبوب والخضروات من مصر ، مشيرا الى ان البعض يعتقد أن ذلك جاء لتشويه سمعة الصادرات المصرية والتى صدرت فى النشرات الاوروبية .

.. وفد أوروبى يصل إلى القاهرة خلال أيام لبحث أزمة حظر تصدير البذور

صرح شريف البلتاجى رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية بأن وفدا من الاتحاد الاوروبى سيصل إلى مصر خلال الأسبوع الجارى لبحث أزمة فرض حظر على استيراد البذور والحبوب المصرية حتى آخر أكتوبر القادم. وأعرب البلتاجى - فى تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الاوسط اليوم السبت - عن قلقه إزاء إمكانية أن يؤثر هذا الحظر على الصادرات الزراعية والغذائية المصرية بشكل عام. وقال "إن هذا القرار خطير ويتعلق بالصادرات المصرية بأكلمها ، حيث أنه لا يؤثر على الحاصلات المعنية بالايقاف فقط ، بل قد يمتد إلى باقى الحاصلات ومنتجات الصناعات الغذائية المصرية ، كما أن التخوف الرئيسى من هذا القرار ناتج عن إمكانية إضراره بسمعة الصادرات الزراعية والغذائية المصرية. وأكد البلتاجى أن العديد من الجهات المعنية فى مصر على رأسها وزارات الصناعة والتجارة الخارجية والزراعة والصحة، تعمل حاليا على إعداد خطة عمل لإحتواء الأزمة والرد على هذه الاتهامات خلال زيارة الوفد الاوروبى. وأوضح أن الاجتماعات مستمرة منذ أكثر من يوم وتشارك فيها عدة جهات معنية كالمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية والتصديرى للسلع الغذائية وهيئة الحجر الزراعى بوزارة الصحة والمعامل المركزية بوزارتى الصحة والزراعة وهيئة الرقابة على سلامة الغذاء وهيئة الرقابة على الصادرات والواردات، لبحث الوضع وإصدار بيان رسمى موحد للرد على قرار الإتحاد الاوروبى. وأشار البلتاجى إلى أن الجانب الأوروبى أبدى تفهمه واستعداده للتعاون مع مصر لمعالجة هذه الازمة، ولكن المسئولين الاوروبيين أعربوا فى الوقت نفسه عن قلقهم الشديد نظرا لوقوع حالات وفاة فى فرنسا وألمانيا نتيجة الاصابة ببكتريا أى كولاى السامة.

يذكر أن الاتحاد الاوروبى فرض حظرا على استيراد البذور والحبوب المصرية حتى آخر أكتوبر القادم للاشتباه فى أن حلبة مصرية تم استيرادها عام 2009 هى السبب فى تفشى بكتيريا "إى كولاى" السامة فى أوروبا مؤخرا

وربى يصل القاهرة لبحث ازمة البذور

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق