بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، يوليو 29

1الفيتامينات

الفيتامينات أسئلة وإجابات Vitamins Q&A
الفيتامينات
  1. هل تناول الفيتامينات يزيد الشهية؟ إذا كنت لا تحصل على الكمية الكافية من الفيتامينات وبالذات فيتامين أ، ب1 و ج A, B1 and C فإنك تفقد الشهية، وبالإمكان تصليح فقدان الشهية في هذه الحالة بتناول كميات إضافية من هذه الفيتامينات. أما إذا كنت تحصل على احتياجك المتزن من الفيتامينات فإن تناول كميات إضافية من الفيتامينات لن يؤثر على الشهية.

  2. هل يستطيع الجسم صناعة الفيتامينات التي تحتاجها؟ كلا، ما عدى فيتامين د والنياسين، ولكنهما يصنعان بكميات قليلة لا تكفي. ولهذا يجب الحصول على احتياجات الجسم من الفيتامينات من مصارد خارجية.

  3. ما هو المقصود بفيتامين ب المركب؟ يقصد بفيتامين ب المركب مجموعة الفيتامينات التي تحتوي على الثيامين thiamin (ب1 أو B1)، ريبوفلافين riboflavin (ب2 أو B1)، بيريدوكسين pyridoxine (ب6 أو B6)، سيانوكوبولامين cynocobalamin (ب12 أو B12)، بيوتين biotin (ح أو H)، حمض الفوليك folic acid (ب ج أو Bc)، نياسين niacin (ع ع أو PP) و حمض البانتوثين pantothenic acid (ب5 أو B5). وهي مجموعة الفيتامينات التي تذوب في الماء والتي يجب الاستمرار في التعويض عن ما يفقد منها من الجسم لأن فترة بقائها في الجسم قصيرة. ومع أنها تصنف تحت مجموعة واحدة فإن لكل فيتامين منها وظيفته الخاصة المميزة والفريدة.

  4. إذا كان قد تم تسمية الفيتامينات حسب التسلسل الأبجدي فلماذا يوجد عدة فيتامينات تنتمي للمجموعة ب؟ بعد اكتشاف فيتامين أ تم اكتشاف فيتامين ب وظنوا أنه فيتامين واحد فقط، ولكن لاحقا تم اكتشاف أن فيتامين ب عبارة عن مجموعة من الفتيامينات التي تذوب في الماء. وللتفريق بين هذه الفيتامينات تم إضافة أرقام لأسمائها، ونتج عن ذلك الفيتامينات ب1، ب2 ... يوجد اليوم 8 فيتامينات في المجموعة ب. وواحد منها يطلق عليه إسم ب12، وهذا يدل على أنه قد تم إلغاء عدة مواد من هذه المجموعة ثبت أنها لا تنتمي لمجموعة الفيتامينات ب.

  5. لقد شاهدت الإسم فيتامين ع vitamin P و فيتامين ش vitamin U. هل هما فيتامينات؟ كلا. فمجموعة البيوفلافونويد bioflavonoids ومنها هسبيريدين hesperidin و كورسيتين quercetin و روتين rutin يطلق عليها بالخطأ فيتامين ع vitamin P. مجموعة البيوفلافونويد توجد في الحمضيات والخصروات ولكنها لا تعتبر مواد غذائية أساسية. أما فيتامين ش vitamin U فهو شبيه بالفيتامينات pseudo vitamins ويوجد في الكرنب (ملفوف) cabbage والخضروات الخضراء وهو بالتأكيد ليس فيتامينا.

  6. ما هو فيتامين و vitamin F؟ البعض يذكر فيتامين و عندما يشيرون إلى حمض اللينوليك linoleic acid، وهو عبارة عن حمض دهني أساسي essential fatty acid موجود في الدهون الغير مشبعة polyunsaturated fats مثل زيت دوار (تباع) الشمس sunflower والعصفر (قرطم أو هرد) safflower. حمض اللينوليك ليس فيتامينا.

  7. هل ما يطلق عليه ب15 و ب17 تعتبر فيتامينات؟ حمض البانقميك pangamic acid واللاتريل laetrile والذين يطلق عليهما ب15 و ب17 غير معترف بهما كفيتامينات بواسطة الهيئات العلمية. وهذه التسميات مضللة وخطرة أيضا لأن تناول لاتريل عن طريق الفم بكميات كبيرة يؤدي إلى تحوله إلى مادة شديدة السمية يطلق عليها سيانايد cyanide بواسطة إنزيمات الجسم.

  8. هل تستطيع الحصول على جميع الفيتامينات التي تحتاجها من الطعام؟ نعم، ولكن بشرط تناول وجبات متزنة وكافية. وهذا يشمل تناول الفواكه والخضروات، الحبوب والبقول، الحليب أو منتجاته، والبروتينات مثل اللحوم والبيض. فإذا كانت وجباتك لا تحتوي على أي من هذه المجموعات الأربعه بشكل دائم أو إذا كنت تتناول كميات قليلة أو كان عدد الوجبات قليل، فربما لا تحصل على جميع ما تحتاجه من الفتيامينات من الطعام.

  9. ما هو أفضل مصدر غذائي لفيتامين أ و ج A & C؟ الخضروات الصفراء والبرتقالية والخضراء الورقية غنية بالبيتا كاروتين. الكبد، البيض، الحليب، الزبدة والسمن تعتبر مصادر ممتازة لفيتامين أ. ومن المصادر الغنية بفيتامين ج ، الفواكة الحمضية ، الفراولة (الفريز) strawberries ، القرنبيط (الزهرة) cauliflower ، البركولي (نوع من أنواع القرنبيط الأخضر الصغير) broccoli ، الكرنب (الملفوف) cabbage، البطاطس potatoes ، والبندورة (الطماطم) tomatoes.

  10. كيف أعلم إذا كنت أتناول ما أحتاجه من الفيتامينات؟ الطريقة الوحيدة الأكيدة لمعرفة ذلك هي قياس مستوى الفيتامينات في الدم. ولكن تم التعارف على أن من لا يحصل على احتياجاته من الفيتامينات لمدة طويلة فهو يعاني على الأقل من حالة نقص في الفيتامينات حدية (قريبة من الحد الأدنى لتركيز الفيتامينات) marginal vitamin deficiency وربما يعاني من فقدان للشهية ، الإرهاق ، قلة التركيز، الانفعال والتوتر irritability ، كسل أو نوم مستغرق (صعوبة الاستيقاظ من النوم) وأرق lethargy & insomina. فإذا كنت لا تعاني من أي من هذه الأعراض وكنت مهتم بتناول وجبات متزنة فبإمكانك القول بأنك تتناول كفايتك من الفيتامينات

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق