بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، يونيو 3

Echerishia coli بكتريا ايشيريشيا كولاى القاتلة

الصيف وامراض لتسمم الغذائى
البكتيريا المسبب الرئيس للتسمم الغذائي
الاطفال أكثر عرضة للاختلاطات الخطرة
لعدم اكتمال منظوماتهم المناعية

وبكتريا ايشيريشيا كولاى Echerishia coliالقاتلةالتى تهاجم الغرب حاليا بضراوة شديدة من خلال تناول الخضراوات هى احد افراد مجموعات البكتريا المسسببة للتسمم الغذائى ويعرف التسمم الغذائي بانه حالة مرضية مفاجئة تظهر أعراضها خلال مدة تتراوح مابين ساعة واحدةوثلاثة أيام على شخص أو عدة أشخاص , عقب تناولهم أغذية ملوثة بالبكتيريا , أو السموم التي تنتجها

هذه الكائنات , وأيضاً الملوثة بأنواع مختلفة من الفيروسات والطفيليات ومواد كيميائية سامة , مثل التسممالناتج من تناول الفطر , وتشمل الأعراض إقياء واسهالاً ومغصاً وارتفاع حرارة , ويعد التسمم الغذائي الناتج
من البكتيريا السبب الرئيس في أكثر من 80 % من حالات التسمم الغذائي .

تحدث الإصابة بالمرض بسبب أغذية ملوثة بالبكتيريا , أو السموم التي تنتجها هذه الكائنات , وذلك عن طريق تناول طعام يحتوي أعداد كبيرة من الميكروبات ; حيث تخترق الغشاء المخاطي للأمعاء وتظهر أعراض المرض ومنهـــا :

" السالمونيلوزس " وهي تنشأ عن تلوث الغذاء بميكروبات السالمونيلا , والتي توجد في أمعاء كثير منالحيوانات الأليفة والبرية , وما ينتج منه تلوث للتربة ومصادر المياه والصرف في المناطق المحيطة , ومن ثم زيادة فرص وصولها للغذاء والماء , وبصفة خاصة اللحوم والدواجن والبيض والألبان ومنتجاتها .

أو بواسطة السموم " التوكسينات " التي تفرزها الميكروبات في أثناء تكاثرها في الغذاء ; وهذه السموم هي التي تسبب المرض للإنسان , وليس الميكروب نفسه .

" البتيولزم " وهو من الأمراض القاتلة ; حيث يسبب شللاً جزئياً أو كاملاً للأعصاب , ويحدث نتيجة للسموم
التي يفرزها ميكروب " كلوسترديوم بوتيولينم " في الأغذية , وهو ميكروب لا هوائي وينمو في الأغذية المحفوظة بطرق غير سليمة , وتظهر علامات فساد على العبوات الملوثة بهذا الميكروب , مثل رائحة كريهة وقد تكون مصحوبة بانتفاخ العبوات .

والتسمم بالـ " ستافيلوكوكس " وهو أكثر الأنواع إنتشاراً ويحدث من أحد السموم التي يفرزها الميكروب المكور العنقودي " استافيلوكوكس " عندما يتكاثر في الأغذية التي تحتوي على بروتين , والأنسان هو المصدر الرئيس لهذا الميكروب , حيث يوجد في فتحتي الأنف وعلى الجلد والشعر والوجه .


الأعـــــراض
- غثيان وقيء .

- إسهال .

- تقلصات في المعدة والأمعاء .

- وفي بعض حالات التسمم الغذائي تظهر الأعراض على هيئة شلل في الجهاز العصبي إلى جانب الأضطرابات المعوية .

- وتختلف أعراض الإصابة وارتفاع الحرارة وشدتها والفترة الزمنية اللازمة لظهور الأعراض المرضية حسب مسببات التسمم وكمية الغذاء التي تناولها الإنسان .


التشخيـــص
- الفحص السريري , في حالة وجود قيء وإسهال ومغص .

- الفحص المعملي , وذلك بوجود الميكروبات في عينة من قيء المريض , أو عينة من الإسهال .

العــــلاج
يجب أن يكون سريعاً , وهو غسل المعدة وإعطاء السوائل بجميع الطرق الممكنة مع إعطاء بعض المضادات الحيوية للقضاء على الميكروب .

الوقايــــة

وذلك بإتباع الأمور الآتية :

- إذابة اللحوم أو الدواجن أو السمك بعد إخراجها من علبة التجميد بالبراد , ويجب أن تتم بوضعها
على الرف السفلي من البراد , لئلا تتساقط قطرات من سوائلها على الطعام , مع تجنب إذابتها بوضعها على سطوح المجلى , إذ إن درجات الحرارة الدافئة تحفز الجراثيم على التكاثر .

- عدم ترك الأغذية المطهوة لمدة طويلة في درجة حرارة الغرفة , حتى نمنع نمو الميكروبات
وتكاثرها .

- غسل اليدين جيداً قبل الأكل وبعده .

- غسل اللحوم والدواجن جيداً في أثناء عملية التجهيز , ما يساعد على خفض عدد الميكروبات .

- خفض حدوث الأمراض في الحيوان , حيث إن التحكم فيها يمنع انتشار الميكروبات المسببة للأمراض في اللحوم ومنتجاتها , فمثلاً مرض السالمونيلوزس يجب أن يبدأ التحكم فيه يإزالةميكروبات السالمونيلا من غذاء الحيوان ومنع التلوث من حيوان إلى آخر داخل المزرعة .

- يجب الأهتمام بنظافة وتطهير أجهزة وأدوات المطبخ بعد نهاية كل يوم عمل بالمطبخ ,
وكذلك بعد استخدامها في تجهيز الأغذية النيئة ( مثل اللحوم والدواجن ) , حيث أن ذلك يقلل فرص التلوث من المواد الأولية والأغذية النيئة إلى الأغذية المطهوة .

- الحصول على الأغذية من مصادر سليمة منعاً لنشر التلوث .


أكثر الأطعمة تسبباً في التسمم وهى:

- البيض النيء أو قليل النضج .

- السلطة التي يدخل المايونيز فيها .

- الفواكه والخضروات النيئة وغير المغسولة , وكذلك اللحوم أو الدواجن النيئة .

- القريدس والمحار بأنواعه ( النيء ) .

- عصير التفاح وسواه من عصير الفواكه غير المبستر .

- الحليب والجبن غير المبسترين .

- الأطعمة المحفوظة " منزلياً " .

- اللحوم والنقانق المعلبة

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق