بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، يونيو 8

حلم تعمير مصر

حلم تعمير مصر

مصرأهم بلد فى العالم !!! قالها نابليون بونابرت قائد الحملة الفرنسية على مصر بعد هزيمته فى سنة 1815 .. ولم يكن الرجل يبالغ أو ينافق حينما وصف مصر بذلك , فمصر تاريخيا من أقدم الحضارات الانسانية ..وجغرافيا تحتل مكانة استراتيجية مميزة على خريطة الكرة الأرضية. والمصرى دائما وأبدا فخورا بمصريته وعروبته واسلامه. ومكانة مصر الفريدة والمتميزة هى التى جعلتنا نتساءل : أين مصر من الولايات المتحدة والمانيا وفرنسا واليابان والصين وكندا ... ودول الاتحاد الأوروبى فى عصرنا الحديث ؟

تبلغ مساحة مصر حوالي مليون كيلو مترمربع وتعادل مساحتها تقريبا كل من مساحة فرنسا وألمانيا مجتمعتين . ومصر تقع في أقصي الشمال الشرقي لقارة أفريقيا، و تطل على كل من الساحل الجنوبي الشرقي للبحر المتوسط و الساحل الشمالي الغربي للبحر الأحمر.ومصر هى دولة أفريقية غير أن جزءا من أراضيها، وهي شبه جزيرة سيناء، يقع في قارة آسيا.

بلغ عدد سكان مصر حسب تقدير سنة 2007 حوالى 79 مليون نسمة وحسب تقرير البنك الدولى من المتوقع أن يصل تعداد السكان الى 160 مليون نسمة سنة 2050 ومصرهي ثاني أكثرالدول سكانا في أفريقيا بعد نيجيريا يتركز أغلب السكان في وادي النيل، بالذات في المدينتين الكبرتين، القاهرة التي بها تقريبا ربع السكان والإسكندرية، كما يعيش أغلب السكان الباقين في الدلتا وعلى ساحلي البحر المتوسط والأحمر ومدن قناة السويس.. ويبلغ متوسط الكثافة السكانية فى مصر 630 نسمة فى كل كيلو مترمربع فى منطقة وادى النيل أما فى دلتا النيل فهى 900 نسمة فى كل كيلو متر مربع وهى من أعلى معدلات الكثافة السكانية فى العالم!! أو بمعنى آخر يعيش المصريون على 4% من مساحة مصر .

تشترك مصر بحدود من الغرب مع ليبيا و من الجنوب مع السودان ومن الشمال الشرقي مع فلسطين، و يفصلها البحرالأحمرعن كل من الأردن و السعودية، و تمرعبرأرضها قناة السويس التي تفصل الجزء الآسيوي منها عن الجزء الافريقي . ومصر أكبر الدول العربية سكاناً، وذات الترتيب الخامس عشر عالمياً من حيث عدد السكان الذين يعيش أغلبهم على ضفتي النيل و إلى جانب المنطقة الساحلية. تشكل الصحراء غالبية مساحتها و هي غير معمورة. معظم السكان في مصر حاليا من الحضر.

ويمكن تقسيم مصر جغرافيا الى أربعة أقسام :

وادى النيل والدلتا : ومساحته حوالى (33 ألف كم2 ) تقريبا
الصحراء الغربية : تشغل حوالى (680 ألف كم2 ) تقريبا
الصحراء الشرقية : ومساحتها حوالى (225 ألف كم2) تقريبا
شبه جزيرة سيناء : مساحتها حوالى (61 ألف كم2) تقريبا

وعندما يراودنا حلم تعمير مصر بطريقة حديثة تتماشى مع أحدث صيحات التعميرعلى مستوى العالم لابد أن نحدد المشاكل التى تواجه مصر والتى هى عقبة كؤد فى وجه التقدم والتعمير,وأن نتصور حلولا عملية واقعية يمكن تحقيقها .. هناك لن ينقصنا الا العزيمة والايمان بالله ..

ولكى نضع الصورة كاملة بين يديك عزيزى القارىء لابد أن نناقش النقاط التالية والتى هى سوف تقودنا الى أن عملية التعميرسهلة عما قد نتصور وأن الأمل فى تعمير مصرمازال قائما وهناك أمل كبير فى غد أفضل لأولادنا وأحفادنا من بعدنا.. وهنا لابد أن نتناول :

أولا : تجربة أوروبا فى التعمير بعد الحرب العالمية الثانية من خلال القاء الضوء على مشروع مارشال.

ثانيا : البدء فى ازالة الألغام فى الصحراء الغربية وهى من مخلفات الحرب العالمية الثانية.. وبداية تعمير الساحل الشمالى ومد خطوط سكك حديدية حديثة وسريعة ومريحة من الأسكندرية الى طرابلس بليبيا وأم درمان بالسودان ..وبناء موانى ومطارات عالمية تليق بمصر وتربط أطرافها بالعالم الخارجى . هذه المشاريع مكلفة وقد لاتكون مجدية اقتصاديا فى البداية الا أنها على المدى الطويل هامة جدا وتحقق الفائدة الاقتصادية المنشودة.

ثالثا : تعميرسيناء والاهتمام ببدو سيناء فهم مصريون مهملون ومشكوك فى هويتهم من قبل الحكومات المتعاقبة وسيناء هى مصدر مهم فى أمن مصر القومى.

رابعا : مشكلة التصحر .. وكيف أن السعودية بدون نهر كنهر النيل عالجت مشكلة التصحر.

خامسا : الاهتمام بالسياحة والاستثمارات العربية كمصدر أساسى للدخل القومى.

سادسا : الاعتماد على الطاقة الشمسية وطاقة الرياح كمصدر رئيسى للطاقة وتحلية مياه البحر وتصدير الطاقة الزائدة للخارج.

سابعا : ترشيد الانفاق العام ومراجعة أسعاربيع القطاع العام مثل أوكرانيا.

ثامنا : الأعتماد على نجوم الهندسة المعمارية العالميين فى تصميم مدن جديدة واسعة ورحبة لاستقبال الملايين من الناس النازحين من ضيق الدلتا لبدء حياة نموذجية فى مصر القرن الواحد والعشرين وبناء جامعات حديثة حتى يعود مستوى التعليم فى مصرالى عهده السابق.
المصدر: غريب المنسي http://www.ouregypt.us/culture/culture2.html

* Currently 15/5 Stars.
* 1 2 3 4 5

5 تصويتات / 36 قراءة
Square_1238125057
نشرت فى 17 مايو 2011
بواسطة HaresAmmar
د/حارص عمار ـ دكتوراة في المناهج وتكنولوجيا التعليم

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق